تاريخ تطور إنشاء الهيئة

  •  تم إنشاء مصلحة الطرق فى أول ينايـر عام 1913 على أن تتبع  نظارة الأشغالوالهدف من إنشائها هو  الإشراف على الطرق الموجودة وصيانتها وإنشاء طرق جديدة .
  • أنشأت وزارة النقل والمواصلات عام 1919  وأنتقلت تبعية مصلحة الطرق من نظارة الأشغال إلى وزارة النقل والمواصلات
  • صدر القرار الجمهورى رقم (2717 ) لسنة  1966 بتغير الأسم إلى  المؤسسة المصريــــة العامة للطـــرق والكبارى 
  • صدر القرار الجمهورى رقم ( 359 ) لسنة 1976  بتغير الأسم إلى   الهيئة العامة للطرق البرية والمائية  مقرها مدينة القاهرة وتتبع وزير النقل
  • صدر القرار الجمهورى رقم ( 407 ) لسنة  1995   بتغير الأسم إلى  الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى   وأضاف نشاط تخطيط وتنظيم النقل البرى للركاب بين الأقاليم 
  • صدر القرار الجمهورى رقم ( 334 ) لسنة  2004 بإعادة تنظيم الهيئة العامة للطرق والكبارى والنقل البرى للنهوض بمرفق الطرق والكبارى وتنظيم أعمال النقل البرى للركــــاب  والبضائع والمهمات على الطرق العامة والإشراف عليها ورفع كفاءتها بما يساير التطور العلمى والتقدم التكنولوجى ويتمشى مع الإحتياجات اللازمة لمواجهة متطلبات التنمية فى جميع المجالات والإرتقاء بمستوى الأداء ويحقق الإستفادة من هذه المرافق على أسس فنية وإقتصادية فى إطار السياسة والخطة العامة لوزارة النقل 334-2004.
  • صدر القرار الجمهورى رقم ( 124 ) لسنة 2007 بإضافة أن من حق الهيئة إنشاء شركات مساهمة او مع شركاء أخرين124-2007pdf