المقالات

النقل تجري تجارب تحميل على كباري الطريق الدائري الاقليمي

فى: أبريل 30, 2017

صرح محمد عز المنسق الاعلامي لوزارة النقل ان الهيئة العامة للطرق والكباري وبالتنسيق مع كلية الهندسة جامعة القاهرة، وبناء على تعليمات الدكتور هشام عرفات وزير النقل أجريت اليوم تجربتي تحميل على احد كباري الطريق الدائري الاقليمي وهو كوبري تقاطع طريق شبرا /بنها الحر و الطريق الدائري الإقليمي.
واضاف عز انه تم إجراء التجربتين على الباكيات الخرسانية والمعدنية للكوبري وعلى منازل الكوبري للتأكد من السلامة الإنشائية للكوبري ، لافتاً أن النتائج أوضحت أن ماتم تنفيذه مطابق للمواصفات القياسية المصرية.
وأشار إلى أن هذه التجارب تدخل ضمن منظومة تأكيد ضبط الجودة للأعمال التي يتم تنفيذها وضمن منظومة الامان على الكباري والطرق بالمشروع.
ويذكر ان الكميات المستخدمة في تنفيذ الكوبري تشمل 15 الف متر مكعب خرسانة مسلحة و55 الاف طن حديد و 5 الاف متر طولي خوازيق ويبلغ طول الكوبري 200 متر وعرضه 45 متر .
وجدير بالذكر أنه تم اجراء عدد من تجارب التحميل على طريق شبرا/ بنها الحر خلال الفترة السابقة حيث كان الدكتور هشام عرفات وزير النقل قد شدد على ضرورة اجراء هذه التجارب في كافة المشروعات التي يتم تنفيذها، وان يكون استلام المشروعات بأحدث الأجهزة العالمية.
كما ان طول الجزء الذي تنفذه وزارة النقل من الدائري الاقليمي يبلغ 922 كم، ويبدأ من طريق (القاهرة/ بلبيس) الصحراوي حتى طريق (القاهرة/ الإسكندرية) الصحراوي، لربط محاور النقل وزيادة الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا مع خفض كثافة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية داخل أقليم القاهرة الكبرى، والمساهمة في تخفيف الحركة المرورية العالية على الطريق الدائرى الحالى حول القاهرة الكبرى، ويمر مسار الطريق بـ4 محافظات (الشرقية والقليوبية والمنوفية والجيزة) بدءاً من بلبيس وانتهاءً بتقاطعه مع طريق (القاهرة- الإسكندرية) الصحراوى، ويبلغ طوله 92 كم، ويقع على هذا الشريان المهم 113 عملا صناعيا أهمها كوبرى على النيل عند بنها، والآخر على الرياح الناصري والرياح البحيري عند الخطاطبة، وتقاطع علوى حر عند تقاطعه مع الطريق الزراعي عند بنها.