المقالات

رئيس هيئة الطرق والكبارى: السيسى يفتتح طريق شبرا - بنها و5 كبارى

فى: يناير8, 2018

    أعلن اللواء عادل ترك رئيس هيئة الطرق والكبارى قائمة مشروعات الهيئة الجاهزة للافتتاح من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسى غدا، لافتا إلى أنها تشمل 5 طرق مدرجة بالمشروع القومى، و12 كوبرى ونفق، وأنه تم الانتهاء بالكامل من هذه المشروعات وتنفيذ كافة التخطيط وتركيب العلامات المرورية والإرشادية.
وأضاف رئيس هيئة الطرق والكبارى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن قائمة الطرق الجاهزة تضم طريق شبرا - بنها الجديد الممتد بطول 40 كم، وهو يعتبر أول طريق زراعى حر بدون تقاطعات مرورية فى مصر، ويتكون من 4 حارات بكل اتجاه، ويساهم فى تخفيف الزحام المرورى على طريق شبرا - بنها القديم ودائرى القاهرة الكبرى ويمثل شريان ربط بين الدائرى الإقليمى ودائرى القاهرة، ووصلت تكلفته إلى 3.3 مليار جنيه.
وقال رئيس هيئة الطرق والكبارى إن القائمة تتضمن القوس الشمالى الشرقى من الطريق الدائرى الإقليمى الممتد من بلبيس حتى التقاطع مع طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعى بطول 33.5 كم وتكلفة 3.35 مليار جنيه، وهو يعتبر الجزء الأول من القطاع الذى تنفذه الهيئة بطول 92 كم من الدائرى الإقليمى حيث مخطط الانتهاء من تنفيذ الجزء الثانى من هذا الطريق خلال الربع الأول من العام الجارى.
وأوضح رئيس هيئة الطرق والكبارى، إن القائمة تشمل مشروع ازدواج طريق سوهاج - قنا الصحراوي الغربي بطول  140كم وتكلفة 350 مليون جنيه، وإنشاء طريق  المنيا -  الشيخ فضل – رأس غارب بطول 55 كم وتكلفة 423 مليون جنيه، طريق الفرافرة - عين دالة الممتد بطول 102 كم وتكلفة وصلت إلى 420 مليون جنيه، حيث واجه هذا الطريق إجراءات صعبة بسبب الظروف الأمنية بمنطقته التى كانت تستدعى العمل فى أوقات معينة فقط نهارا.
ولفت رئيس هيئة الطرق والكبارى إلى أن القائمة بها 11 كوبرى بجانب نفق جاهزين للافتتاح وتضم 6 كبارى علوية ونفق للدوران للخلف بطريق القاهرة - السويس بتكلفة إجمالية قدرها 377 مليون جنيه، وكوبري بنها أعلى النيل بتكلفة 595 مليون جنيه، وكوبرى مرغم على طريق الإسكندرية - القاهرة الصحراوى بتكلفة 60 مليون جنيه، وكوبرى التوفيقية بتكلفة 76 مليون جنيه، وكوبرى دمنهور العلوى على طريق القاهرة - الإسكندرية الزراعى بتكلفة 151 مليون جنيه. بجانب كوبرى قوص أعلى شريط السكة الحديد.
وأكد رئيس هيئة الطرق والكبارى أنه مخطط افتتاح هذه المشروعات على مرحلتين الشهر الجارى، وأن المشروعات التى ستدخل المرحلة من الافتتاحات المنتظرة اليوم الإثنين، تشمل طريقى شبرا - بنها الجديد، والقوس الشمالى الشرقى بالدائرى الإقليمى، وكوبرى بنها العلوى على النيل، وكبارى طريق القاهرة - السويس، وكوبرى دمنهور، وكوبرى التوفيقية، وكوبرى مرغم، بينما سيتم افتتاح باقى المشروعات بالمرحلة الثانية من الافتتاحات المجمعة قبل نهاية الشهر الجارى.